الاجتماع الخامس للجنة العلمية الفنية للمبادرة العربية لتطويع علوم وتقنيات النانو

النانو

الاجتماع الخامس للجنة العلمية الفنية للمبادرة العربية لتطويع علوم وتقنيات النانو

 

 

عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين الاجتماع الخامس للجنة العلمية الفنية للمبادرة العربية لتطويع علوم وتقنيات النانو والتقنيات المتلاقية وورشة العمل حول تطبيقات النانو تكنولوجي في الدول العربية اللذان تما عقدهما عبر تقنية الفيديو كونفرانس يوم الاثنين 13/7/2020.

وقال الصقر في كلمته التي افتتح بها أعمال الاجتماعين إن العالم يشهد اليوم سباقا سريعا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتحقيق الريادة في مرحلة الثورة الصناعية الرابعة، والتي تمثل تكنولوجيا النانو أحد المكونات الرئيسة لهذه الثورة الـتي فرضت نفسها في كافة القطاعات الحيوية لاقتصاديات العالم مثل (الطاقة، المياه، البيئة، الزراعة، الغذاء، الطب النانوي، الالكترونيات، الصناعات العسكرية وغيـر ذلك) وأضاف الصقر أن مُعظم الدول باتت تسعى لامتلاك هذه التقنية لما تُشكِّله من قوة وثروة حقيقية وأهمية اقتصادية واضحة وخاصة في ظل التحديات الراهنة الـتي يشهدها العالم من تداعيات فيـروس كورونا (كوفيد 19) حيث تتركز الجهود المبذولة علميا لمكافحة هذا الفيروس ووقف انتشاره، وما يمكن أن تقدمه تكنولوجيا النانو من مُساهمة في مُحاربة هذا الوباء.

 وأوضح المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أن انعقاد هذين النشاطين يمثل محاولة لتسليط الضوء على هذه التكنولوجيا الحديثة للاستفادة من تطبيقاتها على الوجه الأمثل لتحقيق الأهداف التنموية لمصلحة البلدان العربية وذلك انطلاقاً من حرص المنظمة العربية للتنمية الصناعية واهتمامها بتكنولوجيا النانو وما يمكن أن تقدمه من حلول مستقبلية للتنمية الصناعية العربية المستدامة ونقل الاقتصاديات العربية إلى اقتصاديات مبنية على المعرفة.

 واوضح الصقر أن المنظمة منذ إطلاق المبادرة العربية لتطويع علوم وتقنيات النانو والتقنيات المتلاقية تحرص على الاهتمام بالصناعات المستقبلية، وفي هذا الإطار تعمل المنظمة حاليا على تنفيذ دراسة استرشادية لاستحداث مركز نموذجي للنانو تكنولوجي في الدول العربية. بالإضافة الي قيامها بإعداد عدد من الدراسات منها:دراسة التطبيقات الصناعية لتقنيات النانو في العالم العربي (فرص استثمارية واعدة) 2015.

دراسة تشخيصية لمسح الإمكانات في مجال علوم وتقنيات النانو في الوطن العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو). ودراسة جدوى التصنيع للمشاريع القائمة على تقنية النانو لتحلية المياه والطاقة الشمسية في الدول العربية بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) ومجموعة أبو غزالة حيث تم عرض مُخرجات هاتين الدراستين في الملتقى العربي لتطبيقات علوم وتقنيات النانو في الأردن عام 2017. هذا بالإضافة إلى قيام المنظمة بتنفيذ ملتقيات وندوات وورش في هذا الجانب.

 وأعرب الصقر في ختام كلمته عن أمله أن يتوصل الاجتماع من خلال تبادل الرؤى والخبـرات والنقاشات إلى نتائج إيجابية، تنبثق عنها آليات تُساهم في إيجاد حلول فعالة تخدم احتياجات التنمية التكنولوجية الصناعية العربية المستدامة.

 يذكر أن اللجنة العلمية الفنية للمبادرة العربية لتقنيات وعلوم النانو تضم في عضويتها نخبة من العلماء والباحثين العرب المتميزين الذين يمثلون عدد من المؤسسات والجامعات والمراكز العلمية والمنظمات العربية والإقليمية.

Blog Attachment