مبادرة المبتكرين والموهوبين و المخترعين

2d98bbf3-f093-4abd-8938-be6b08a293eb

 

 

 


تعريف المبادرة

مبادرة المبتكرين والموهوبين و المخترعين هي مبادرة مصرية حكومية تحت إشراف معهد التبين للدراسات المعدنية وهي احد أنشطة مكتب تايكو التبين.

تهدف إلى استشكاف وتحفيز المبتكرين والموهوبين والمخترعين لإنشاء شركات واختيار أفضل اختراع مقدم والذي سيحقق قيمه مضافه للصناعه والاقتصاد المصري و تقدم حلولا قابلة للتطبيق لأحد المشكلات أو القضايا التي تواجه المجتمع و نابعة من احتياجات المجتمع وذات عائد على المجتمع والبيئة بشكل يتماشى مع استراتيجية مصر 2030. تضم المبادرة لجنه تحكيم من اكبر اساتذه المراكز البحثيه  و الجامعات المصريه و العالميه، تتولي تقيم الاعمال المقدمه و مناقشه اصاحبها و توجيههم التوجه اللازم لانجاح الابتكار.

المبادرة  مهمة لتنمية المخترعين والمبتكرين ورجال الأعمال الذين يدفعون لحل أكبر التحديات في العالم وخلق تأثير دائم. من الوسائل الرئيسية لتحقيق هذا النجاح دعم المبادره في مؤسسات التعليم العالي المصرية و المراكز البحثيه التابعه للوازارات الأخرى. نحن ندعم المبتكرين والموهوبين و المخترعين في تطوير البرامج التي تنميهم وتعزز التغيير المؤسسي.

يحتاج المبتكرين والموهوبين و المخترعين اليوم إلى مواجهة التحديات العالمية والقدرة على تحويل الأفكار إلى حلول عملية. تتحدى المبادرة في إدارة طرق جديدة وأفضل لإشراك المبتكرين والموهوبين و المخترعين في عملية ريادة الأعمال.

الاشتراطات

  • التسجيل والتقديم متاح للمصريين فقط.
  • أن يكون الابتكار يخدم المجتمع بصورة مباشرة أو غير مباشرة
  • يجب ألا يقل عدد أعضاء فريق المشروع عن اثنين، كما يجب تخصيص قائد لفريق المشروع بحيث يكون متفرغاً للمشروع.
  • يقدم المشترك نموذجا أوليا قابلا للتشغيل في مجال الابتكار والاختراع وورقة عن المشروع بكافة تفاصيله
  • لا يجوز للمشروع / الابتكار/ الاختراع التي يرغب في المبادرة أن يكون محتضن في حاضنة أو مسرع أعمال أخر في نفس وقت احتضانها في المعهد.
  • تحمل المتقدم / المتقدمين المسؤولية الكاملة عن أي محتوى أو بيانات يتم تقديمها.

معايير المشاركة والمجالات

يتم اختيار الأفكار بناء على 4 معايير هم:

  • حداثة الفكرة.
  • قدره الفكرة أو المشروع على خدمة قطاع عريض من الأفراد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.
  • تماسك فريق العمل.
  • إمكانية التسويق الفكرة أو المنتج.

 

يجب أن تكون الابتكار او الاختراع مرتبط بأحد مجالات الصناعة أو أن تكون في طور إنشاء سلعة أو خدمة يمكن استخدامها في المجالات الصناعية المختلفة.

 

 


شركائنا

تهدف المبادرة إلى تأهيل الشباب المصري في مجال ريادة الاعمال، عن طريق تشجيع التفكير الريادي والنشاط، والمعرفة التجارية، والوعي التجاري، إضافة إلى غرس الثقة، وتشجيع وبناء زخم ريادي داخل المجتمع، و تحفيز المشاركة والتفاعل بين الشباب ورجال الأعمال والرواد البارزين في العالم.  الأمر الذي يساعد على التدريب وبناء القدرات ودعم خلق فرص التوظيف وفرص الأعمال التجارية وإنشاء شركات. ونظرا لوجود تحديات إجتماعية عبرمختلف القطاعات التي يواجهها رواد الاعمال ولايجاد حلول فعالة يسعى المعهد الى تكوين شراكات مع منظمات و هيئات متنوعة لعمل شبكة أوسع من المبتكرين و المشاركة في خلق عالم أفضل.

شركاء المبادرة

أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

مؤسسة مصر الخير

رواد 2030

 

للتسجيل فى المبادرة